كتاب أدب الدنيا والدين
تأليف: أبو الحسن علي بن محمد الماوردي
عدد الصفحات: 365
إصدار: 1925
نبذة:
ان أعظم الأمور خطراً وقدراً، وأعجبها نفعاً ورفداً، ما استقام به الدين والدنيا، وانتظم به صلاح الآخرة والأولى، لأن باستقامة الدين تصحّ العبادة، وبصلاح الدنيا تتم السعادة. وقد توخى بهذا الكتاب الإشارة إلى آدابهما، مفصلاً ما أجمل من أحوالهما، على أعدل الأمرين: من إيجاز وبسط، جامعاً فيه بين تحقيق الفقهاء، وترقيق الأدباء، فلا ينبو عن فهم، ولا يدق في وهم، مستشهداً من كتاب الله، جلّ اسمه، بما يقتضيه، ومن سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم، بما يضاهيه ثم متبعاً ذلك بأمثال الحكماء، وآداب البلغاء، وأقوال الشعراء، لأن القلوب ترتاح إلى الفنون المختلفة وتسأم من الفن الواحد. وقد قال عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه" "إن القلوب تملّ كما تملّ الأبدان، فاهدوا إليها طرائف الحكمة". وقد قسّم المؤلف كتابه هذا ضمن أبواب خمسة. الباب الأول في فصل، وذم الهوى. الباب الثاني: في أدب العلم. الباب الثالث: في أدب الدين. الباب الرابع: في أدب الدنيا. الباب الخامس: في أدب النفس.
Al-Mawardi (Alboacen) was one of the famous Islamic authors and jurists. He was a well-known man in the “Abbassid” empire—a mature thinker who left a legacy of many excellent books which represent Islamic culture. He lived at a time when the “Abbasid” empire was in highly advanced state, scientifically and culturally. The book is divided into five chapters; the first chapter: ‘Virtue of the Intellect and Censure of Immoral Desires’ is a philosophical look includes Islamic and non-Islamic opinions. It could be considered an introduction to Chapter 4 “Ethics of Life” which is an economic and social context more or less close to Ibn- Khuldoon in his introduction. The second chapter: “Ethics of Knowledge” is devoted to pure Islamic subjects which reflect the views of Muslims thoughout the generations, since lifetime of the Messenger, peace be upon him, up until the author’s days. The third chapter, “Ethics of Religion”, and the fifth, “Ethics of the Spirit”, are a mixture of religious, Islamic points of view and logical concepts that add the fourth dimension to life, which is the metaphysical dimension, that supports the material, social and political aspects of life. (Summary by Youssef Safiljil; Edited by Nicholas19)
المجموعة الأولى
المجموعة الثانية
المجموعة الثالثة
المجموعة الرابعة
المجموعة الخامسة
المجموعة السادسة
المجموعة السابعة والأخيرة
تعليقات
إرسال تعليق