القائمة الرئيسية

الصفحات

مسرحية: الملك لير
بطولة:
يحيى الفخراني - ريهام عبدالغفور - أحمد فؤاد سليم - فاروق الفشاوي - نضال الشافعي - أحمد عزمي - محمد فراج - هبة مجدي - رانيا فريد شوقي

نبذة:
الملك لير تراجيديا لـ شكسبير كتبت المسرحية ما بين سنة 1603 م وسنة 1606 م .قدمت على المسرح لأول مرة سنة 1606 م
استمد شكسبير الحبكة من كتاب هولنشد عن تاريخ إنجلترا، اقتبس الحبكة الثانوية من ما رواه سبنسر في ملحمته الشعرية "ملكة الجان"
وضعها النقاد على قمة ما كتب شكسبير باعتبارها تنتمي إلى العصر الحديث أو تحمل بذور الحداثة ترجمت المسرحية لأكثر من لغة، وترجمها للغة العربية : د.محمد عناني، د.فاطمة موسى، جبرا إبراهيم جبرا.

تمثيلها على المسرح العربي:
يقول النقاد أن مسرحية الملك لير تقرأ ولا تمثل، كناية عن صعوبة تحويلها إلى عمل مسرحي.
إلا إن المخرج المصري أحمد عبد الحليم حولها إلى عمل مسرحي ناجح وشعبي في مصر حيث قدمها على المسرح القومي، مستعيناً بنجومية الممثل يحيى الفخراني وموسيقى راجح داوود وأشعار أحمد فؤاد نجم ومجموعة من الممثلات والممثلين مثل : ريهام عبد الغفور و أحمد سلامة وصفاء الطوخي وعهدي صادق وأشرف عبد الغفور وسلوى محمد علي ومجدي إدريس وإبراهيم الشرقاوي.

وكما يقول مخرج المسرحية فإنها عرضت في مسرح القلعة المفتوح بالقاهرة على جمهور عادي جداً وتخوف الممثلون من عدم تقدير الجمهور للعرض أو عدم فهمه أو عدم التزام الجمهور بتقاليد المسرح، إلا إنهم فوجئوا بهدوء الجمهور فور بدء العرض وتقبلهم له ببساطة. شخصيات المسرحية:
لير ملك بريطانيا
جنريل
ريجان بنات الملك لير
كردليا بنت الملك الصغرى
5-البهلول نديم الملك لير 6-كنت وزير الملك لير 7-جلستر أحد الأمراء 8-ادجار 9-أدمند أبناء الأمير جلستر خدم ومواطنون

تعليقات