القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب: كنت أظن أنني وحدي في هذا (برينيه براون)

كتاب: كنت أظن أنني وحدي في هذا ولكني لست كذلك
المؤلف: د. برينيه براون Brené Brown
الناشر: جرير
عدد الصفحات:285

نبذة:
حين يسألني الناس كيف أصبحت باحثة خزي، أُخبرهم أن مستقبلي المهني بُنيّ حول جملة واحدة: "لا يمكنك أن تُشعر الأشخاص بالخزي، أو أن تقوم بازدرائهم ليقوموا بتغيير سلوكياتهم". حينما كنت في العشرينيات من عمري، عملتُ في مؤسسة علاج إيوائية للأطفال. يوماً ما أثناء اجتماع الموظفين، تحدث إلينا المدير الطبي الذي يقوم بالإشراف على العمل العلاجي الذي يتم مع الأطفال، عن مساعدة الأطفال ليتخذوا خيارات أفضل. قال: "أعلم أنكم تريدون أن تقوموا بمساعدة هؤلاء الأطفال، لكن يجب عليكم أن تفهموا الآتي: لا يمكنكم أن تُشعروا الأشخاص بالخزي، أو أن تقوموا بازدرائهم ليقوموا بتغيير سلوكهم". وأكمل ليشرح ذلك، بغض النظر عن النوايا الخاصة بنا، لا يمكننا أن نجبر الناس على اتخاذ تغييرات إيجابية عن طريق تثبيط عزيمتهم، تهديدهم بالرفض، إذلالهم أمام الآخرين، أو ازدرائهم. منذ اللحظة التي قيلت فيها الكلمات، استحوذت علي الفكرة تماماً، وأخيراً تركت وظيفتي في مؤسسة العلاج الإيوائي من أجل الالتحاق بالدراسات العليا، على مرّ السبع سنوات التالية، تعليمي بأكمله كان يدفعه ذلك الافتراض المؤثر "لا يمكنك ان تُشعر الأشخاص بالخزي، أو أن تزدريهم ليقوموا بتغيير سلوكهم". أردتُ أن أفهم كيف ولِمَ نستخدم الخزي، وأردتُ أيضاً أن أفهم عواقب محاولة استخدام الخزي لتغيير الأشخاص.

تعريف الخزي: الخزي هو شعورٌ مؤلم للغاية، أو معاناة الاعتقاد بأننا معيبون، ولذا لا نستحق القبول والانتماء.

تعليقات